بهجة شهير(منطقة نموذجية في إسطنبول الأوروبية)

منطقة بهجة شهير أو (مدينة الحدائق) وتعرف أيضا بالمدينة المذهلة; تتموضع في نقطة استراتيجية شمال غرب بحيرة كوتشوك تشاكماجه, وتم افتتاحها للسكن أول مرة من قبل إدارة المساكن الجماعية, التابعة لرئاسة مجلس الوزراء التركية, من خلال تشييد سلسلة من المشاريع العقارية الرائدة.

تتسم طبيعة الأرض في بهجة شهير بالهضاب الصغيرة والتلال والوديان مما يضفي جمالا للمنطقة, إضافة إلي قيام بلدية بهشة شهير بعمل بعض المشاريع لتزين المنطقة والاستفادة من طبيعة وشكل الأرض, لا سيما توفر مراكز للتسوق منها الحديث والتي تضم الماركات العالمية وكذالك المحلية والأسواق الشعبية, إضافة إلى المقاهي والمطاعم والسينما.

بشكل عام فإن المنطقة تعتبر من المناطق الهادئة والجميلة وهذا الهدوء والجمال فى بهشة شهير كفيل بأن يوفر لك ولعائلتك طبيعة مريحة بالإضافة إلى حياة المدينة والاستمتاع بجمال هذه المنطقة.

وتضم منطقة بهجة شهير العديد من المجمعات السكنية الفاخرة, المزودة بأعلى تجهيزات الراحة والأمان, إلى جانب المرافق الاجتماعية والصحية, وكثير من المحلات والمكاتب والمجمعات التجارية.

وتتميز المنطقة بسهولة الوصول إليها من كافة مناطق إسطنبول عبر شبكة الطرق البرية الحديثة التي تحيط بها, بالإضافة إلى السكة الحديدية التي تربط القسم الأوربي من مدينة إسطنبول مع مدينة أدرنه.

وتم تخطيط منطقة بهجة شهير على مساحة 4 ملايين و 703 آلاف مترا مربعا, لتستوعب بناء 15 ألفا و 400 شقة سكنية, كما تحتوي المنطقة على غطاء نباتي متنوع من مختلف الأشجار, حيث يقدر نصيب الفرد الواحد في المنطقة بحوالي 12 مترا مربعا من المساحات الخضراء.

وتضم المنطقة منشأة حديثة لتكرير وتنقية المياه, التي يتم استخدامها لري المساحات الخضراء, حيث يتم توفير كميات كبيرة من المياه العذبة بهذه الطريقة, بما يحقق استدامة الموارد المائية عبر تكريرها.

كما تتواجد أكبر بحيرة اصطناعية في تركيا في منقطة بهجة شهير, وتمتد البحيرة على مساحة 300 ألف متر مربع, وتحيط بالبحيرة سلسلة واسعة من المطاعم والمقاهي والنوادي والمرافق الاجتماعية الأخرى.